يوسف السِّنَّاري
توطئة:
عُرف حساب التأريخ بالكسور في الربع الأول من القرن العاشر[1]، واشتهر أن أول من افترعه في قيود فراغات المخطوطات هو ابن كمال باشا (ت940هـ)، حتى نُسبت الطريقة له فيقال: (حساب ابن كمال باشا)، وأقدم قيد فراغ نسب إليه صراحة أُرِّخ سنة (926هـ). على أنه ثمة جدل حول نسبة أولية هذه الطريقة له؛ إذ وُجد قبله قيد فراغ مؤرخًا سنة (922هـ) على طريقة الكسور لمجهول[2]، ثم راجتْ هذه الطريقة واتُّبعتْ في المخطوطات العربية حتى جاء شيخ الجامع الأزهر العاشر أحمد الدمنهوري في القرن الثاني عشر الهجري (ت1192هـ) فأكثر من استخدامها في تآليفه، وقد بلغت في عدي –بحسب ما وقفتُ عليه- (31) عنوانًا من أصل (54) له. يهدف هذا البحث إلى فكِّ التعمية عن هذه التواريخ بردِّها إلى التاريخ الهجري، وقد تخِذ هذه الضوابط منهجًا للبحث: ترتيب هذه العناوين على الفنون، ثم ترتيب العناوين –إن تعدَّدت- على ترتيب (أ ب ت ث)، ثم يذكر نسخ قيد الفراغ وصورته ويعقب ذلك بحلِّه. وكان هذا هو القسم الأول من البحث. أما القسم الثاني فكان ثبَتا بمؤلفات أحمد الدمنهوري المؤرخة بالكسور زمنيًّا، وخلص إلى أن الخط الزمني للتأليف عند الدمنهوري وفْق هذه العناوين هو [1115هـ – 1178هـ] = [14 عامًا – 77عامًا] أي قبل وِلاية الدمنهوري مشيخة الأزهر [1182هـ – 1190هـ].
القسم الأول: العناوين على الفنون
-1-
في علم التفسير:
الفَيْضُ العَمِيمْ
في معنى القرآن العظيمْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «قد تم ما أراده العبد الحقير بحول ما تفضل به مولانا الكبير، أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري، أفاض الله شآبيب فضله عليه، ولطف به وسائر محبيه، يوم العرض عليه، وذلك في غرَّة الأول من الثامن من السابع من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام. تم».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غُرَّة): أول = 1.
(الأول): محرم.
(من الثامن): 8.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1168هـ.
عمره وقت التأليف: 67 عامًا.
في علم القراءات:
-2-
حُسْنُ التعبيرِ
عمَّا للحِرْز من التكبيرِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «وافق الفراغ من غرَّة الأول من السادس من الثالث من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة، وأزكى السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرة): 1.
(الأول): محرم.
(من السادس): 6.
(من الثالث): 20.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1محرم 1126هـ.
عمره وقت التأليف: 25 عامًا.
-3-
خُلاصةُ الكلامِ
على وَقْفِ حَمْزَةَ وهِشَامِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تم برقْم مؤلِّفه شيخ الملَّةِ والدين مرجع الفضلاء المدرسين الشيخ أحمد الدمنهوري، في سادس الأول من السابع من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في سادس الأول): 6 محرم.
(من السابع): 7.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 6 محرم 1147هـ.
عمره وقت التأليف: 46 عامًا.
وقد أخطأ ناسخ إحدى نسخ الكتاب فجعل قرن المؤلف (القرن العاشر) كما يظهر في الشكل الآتي:
في الفقه الحنفي:
-4-
طريقُ الاهتداءِ
بأحكام الإمامة والاقتداءِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في السادس من الثالث من التاسع من آخر الرابع من القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في السادس): 6.
(من الثالث): ربيع الأول.
(من التاسع): 9.
(من آخر الرابع): 39.
(من القرن الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 6 ربيع الأول 1139هـ.
عمره وقت التأليف: 38 عامًا.
-5-
فَيْضُ المنَّانِ
بالضروري من مَذْهَب النُّعْمانِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «قد انتهى ما تيسر للحقير المتعثِّر بأذيال الخجل مما حباه من التقصير أحمد بن عبدالمنعم الدمنهوري، جعل الله يومَه خيرًا من أمسه، وأفاض عليه من بحر فضلِه، عند حلوله في رَمْسِه، تحريرًا في الثامن من الثالث من الثالث من السابع من الثامن من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في الثاني): 2.
(من الثالث) ([3]): [21-30].
(من الثالث): ربيع الأول.
(من السابع): 7
(من الثامن): 7
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 22 ربيع الأول 1177هـ.
عمره وقت التأليف: 72 عامًا.
في الفقه الحنبلي:
-6-
الفَتْحُ الرَّبَّانيّْ
بمُفْرَدَاتِ ابن حَنْبَلٍ الشَّيْبَانيّْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الأول من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. تم».
حلُّ التَّعْمِيَة:
لم يحلّ التعميةَ محققا الكتاب عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار، وعبدالعزيز محمد بن عبدالله الحجيلان، ط. دار العاصمة للنشر والتوزيع، 1415هـ. ، وحله كالآتي:
(غُرَّة):1.
(الأول): محرم.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): القرن: 11.
تاريخ التأليف: الأحد 1 محرم 1140هـ.
عمره وقت التأليف: 39 عامًا.
وقد وجدت في نسخة أخرى للكتاب هامشًا أخطأ فيه الكاتب في حلّ التاريخ فقال: قوله: «(في غرة الأول) أي أول الشهر الخامس (جمادى أول)، وقوله (من الثاني عشر) أي القرن الثاني عشر الذي هو ألف ومئة وواحد. شيخنا». والصواب المثبت إن شاء الله.
في مصطلح الحديث:
-7-
نهايةُ التعريفِ
بأقسامِ الحديثِ الضعيفِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في السابع من الثالث من الثامن من الثاني من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في السابع): 7.
(من الثالث): ربيع الأول.
(من الثامن): 8.
(من الثاني): 10.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 7 ربيع الأول، 1118هـ
عمره وقت التأليف: 17 عامًا.
في فنِّ المشيخات والبرامج والفهارس:
-8-
اللطائفُ النُّوْرِيَّةْ
في المِنَح الدَّمنهوريَّةْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الأول من الأول من السادس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرة): 1.
(الأول): محرم.
(من الأول): 1.
(من السادس): 50.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم سنة 1151هـ([4]).
عمره وقت التأليف: 50 عامًا.
في علم الوضع:
-9-
الدقائقُ الأَلْمَعِيَّةْ
على الرسالةِ الوَضْعِيَّةْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «انتهى المقصود منه م خ، وفي هذا القدر كفاية لمن له بطلب التحقيق عناية، بيد جامعه الحقير أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري في غرة الأول، من الثالث من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها السلام، آمين».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرَّة): 1.
(الأول): محرم.
(من الثالث): 20.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1120هـ.
عمره وقت التأليف: 20 عامًا.
في فنِّ السير والتراجم:
-10-
إتحافُ المُهْتَدِينْ
بمناقبِ أئمة الدِّينْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «انتهى ما أردته في العاشر من السادس من الثالث من السابع من الثاني عشر[5] من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام، تم».
حلُّ التَّعْمِيَة:
أخطأ محقق الكتاب د. محمود محمد الكبش في حلِّها فقال في وصف النسخة ص (10): في آخرها تاريخ انتهاء مؤلفها من كتابتها؛ وهو سنة (1173هـ). والصواب الآتي:
(في العاشر): 10.
(من السادس): جمادى الآخرة.
(من الثالث): 3.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 10 جمادى الآخرة 1163هـ.
عمره وقت التأليف: 62 عامًا.
في السياسية الشرعية:
-11-
النَّفْعُ الغَزِيْرْ
في صلاح السلطان والوزيرْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «فرغ ما رُمْتُه في هذه الرسالة تحريرًا في آخر السادس من الأول من الثامن من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أزكى السلام والتحية».
حلُّ التَّعْمية:
أخطأ محققُ الكتاب في حلِّه فقال بعدما ذكر التاريخ بالكسور ص (16): أي سنة 1186هـ.
(في آخر السادس): 30 جمادى الآخرة.
(من الأول): 1.
(من الثامن): 70.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 30 جمادى الآخرة 1171هـ.
عمره وقت التأليف: 70 عامًا.
في علم الكلام:
-12-
القولُ المفيدْ
لمعاني دُرَّةِ التوحيدْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الثالث من الخامس من الثاني من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، تم بحمد الله وعونه وحسن توفيقه والحمد لله وحده».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرة): 1.
(الثالث): ربيع الأول.
(من الخامس): 5.
(من الثاني): 10.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 ربيع الأول 1115هـ.
عمره وقت التأليف: 14 عامًا.
وقد أشار إلى ذلك في مقدمة الكتاب حيث قال: «وذلك مع صغر السنّ، وقلة البضاعة، وبعد تمكّن ابن أول عقود الثاني ونصفه من هذه الصناعة».
-13-
المِنَحُ الوَفِيَّةْ
في شرح الرياضِ الخُلَيْفِيَّةْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في سَلْخ الرابع من الثالث من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
وقد أخطأ ناسخ نسخة مجلس شوراى ملى في نسخته إذ قال: «تحريرًا في عشرين [؟] في سلخ الرابع من الثالث من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وكتب أسفل الرابع (يوم)، والثالث (الشهر) والخامس (عقد) والثاني عشر (قرن). بينما (من الثالث) السنة.
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في سَلْخ): آخر: 30.
(الرابع): ربيع الثاني.
(من الثالث): 3.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 30 ربيع الثاني 1143هـ.
عمره وقت التأليف: 42 عامًا.
وقد قام بحلّها أيضًا محققا الكتاب (مصطفى بن عبدالسلام التركي – د. لطفي بن صالح الجدوب).
في الآداب الشرعية:
-14-
حُسْنُ الإنابةِ
في إحياء ليلةِ الإجابةِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «هذا آخر ما تيسر جمعه تحريرًا في غرة الأول من […] الثامن من الثاني عشر من الهجرة النبوية».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في غرة): 1.
(الأول): محرّم.
(من الثامن): 70.
(من الثاني عشر: 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1170هـ.
عمره وقت التأليف: 69 عامًا.
في علم المنطق:
-15-
حَلُّ المُشْكِلاتِ
من إتحافِ ذي الحاجاتِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في السابع من الثاني من العاشر من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، آمين».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في السابع): 7.
(من الثاني): صفر.
(من العاشر): 10.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 7 صفر 1150هـ.
عمره وقت التأليف: 49 عامًا.
في علم البلاغة:
-16-
إيضاحُ المُشْكِلاتِ
عن متنِ الاستعاراتِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الأول من الأول من الرابع من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرَّة): 1
(الأول): محرم.
(من الأول): 1.
(من الرابع): 30.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1131هـ.
عمره وقت التأليف: 30عامًا.
-17-
حِلْيَةُ اللُّبِّ المصونِ
بشرح الجوهرِ المكنونِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في العاشر من الخامس من الرابع من الثالث من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حل التعمية:
(في العاشر): 10.
(من الخامس): جمادى الأولى.
(من الرابع): 4.
(من الثالث): 20.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 10 جمادى الأولى 1124هـ.
عمره وقت التأليف: 23 عامًا.
وقد حلَّ التعمية من قبلُ مخلوف المنياوي (ت1295هـ) في حاشيته على (اللب المصون)؛ إذ جاء ما نصُّه ص (222): «قوله: في العاشر. أي اليوم (من الخامس) أي الشهر، (من الرابع): أي العام، (من الثالث): أي العقد، (من الثاني عشر) أي القرن.
-18-
منتهى الإراداتِ
من تحقيق (عصام) الاستعاراتِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في الأول من السادس من الثالث من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في الأول): 1.
(من السادس): جمادى الآخرة.
(من الثالث): 20.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 جمادى الآخرة 1120هـ
عمره وقت التأليف: 19 عامًا.
في علم اللغة:
-19-
كشْفُ اللِّثَامِ
عن مُخَدَّرَاتِ الأَفْهَامِ
في شرح البسملة والشكر والمدح والحمدلة
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الأول من الثاني من الثالث من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرة): 1.
(الأول): محرم.
(من الثاني): 2.
(من الثالث): 20.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1122هـ.
عمره وقت التأليف: 21 عامًا.
في علم الأدب:
-20-
سبيلُ الرَّشَادِ
لنَفْعِ العِبَادِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في غرَّة الأول من الخامس من السابع من الثاني عشر من الهجرة النبوية».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في غرَّة): 1.
(الأول): محرم.
(من الخامس): 5.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1165هـ.
عمره وقت التأليف: 64عامًا.
وقد جاء في خاتمة المطبوعة (المطبعة الوطنية-الإسكندرية 1288هـ) حلُّه، إذ كُتب على هامش الصفحة (74) ما نصُّه: «هذا التاريخ يُوافق غرَّة محرم سنة خمس وستين ومئة وألف (1165هـ)؛ لأن المحرَّم هو الأول من السنة الخامسة من العشرة السابعة من المائة الثانية عشر من هجرته. صلى الله عليه وسلم».
في علم الطب:
-21-
القولُ الأَقْرَبْ
في علاج لسْع العقربْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «كتبه بيده الحقيرُ أحمد الدمنهوري في منتصف الثامن من التاسع من السابع من الثاني عشر، من الهجرة النبوية على صاحبها السلام، آمين».
حلُّ التعمية:
(في منتصف الثامن): 15 شعبان.
(من التاسع): 9.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 15 شعبان سنة 1169هـ.
عمره وقت التأليف: 68 عامًا.
-22-
القولُ الصريحْ
في عِلْمِ التشريحْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «وافق الفراغ من تأليفه في تاسعَ عشرَ الخامس من الرابع من السادس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام، آمين».
حلُّ التعمية:
حلَّ التعميةَ محققُ الكتاب وليد المبارك؛ إذ كتب في حاشية الكتاب (233) ما نصُّه: «كتب المؤلف تاريخ الفراغ من تأليفه على طريقة الكسور الحسابية، وبعد حلِّ إلغازه وتعميته؛ تمكّنَّا من معرفته، وهو [19 جمادى الأولى 1154هـ]».
(تاسع عشر الخامس): 19 جمادى الأولى.
(من الرابع): 4.
(من السادس): 50.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 19 جمادى الأولى 1154هـ. كما ذكر المحقق.
عمره وقت التأليف: 53عامًا.
-23-
الكلامُ اليسيرْ
في علاجِ المقعدةِ والبواسيرْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «كان الفراغ من تأليفه في العاشر من السابع من التاسع من السابع من الثاني[6] عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام».
حلُّ التعمية:
(في العاشر): 10.
(من السابع): رجب.
(من التاسع): 9.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11هـ.
تاريخ التأليف: 10 رجب 1169هـ.
عمره وقت التأليف: 68 عامًا.
في علم استنباط المياه (الجيولوجيا):
-24-
عينُ الحياةْ
في علم استنباطِ المياهْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا بيد مؤلفه أحمد الدمنهوري في الثاني من الثاني من الخامس من السادس من الخامس من الثاني عشر من الهجرة الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
قام بفكِّ التعمية في هذا التأريخ د. مصطفى موالدي، ولم أتمكن من الحصول على نشرة العلامة محمد بهجة الأثري؛ لأنظر أحلّها أم لا[7]، يقول د. موالدي:
(الثاني عشر من الهجرة) القرن: 1101 – 1200هـ.
(من الخامس من الثاني عشر من الهجرة) العَقْد: 1141هـ – 1150هـ.
(السادس من الخامس من الثاني عشر من الهجرة) السنة: 1146هـ.
(الخامس من السادس من الثاني عشر من الهجرة) الشهر: الشهر الخامس من سنة 1146هـ، وهو جمادى الأولى من سنة 1146هـ.
(الثاني من الخامس من السادس من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية) أي الأيام 11-20 من شهر جمادى الأولى 1146هـ.
(الثاني من الثاني من الخامس من السادس من الخامس من الثاني عشر من الهجرة) = يقابله 12 جمادى الأولى 1146هـ).
تاريخ التأليف: 12 جمادى الأولى سنة 1146هـ.
عمره وقت التأليف: 45 عامًا.
في الأوفاق:
-25-
إحياءُ الفُؤادِ
بمعرفة خواصِّ الأعْدَادِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «أتيح جمعه في غرة الأول من الأخير من الثاني من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(غرَّة): 1.
(الأول): محرَّم.
(الأخير من الثاني): 19.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 1 محرم 1119هـ.
عمره وقت التأليف: 18 عامًا.
-26-
إرشادُ الماهرِ
إلى كنز الجواهرِ
(مختصر شفاء الظمآن)
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «نمَّقه مؤلفه الحقير أحمد الدمنهوري أول الثالث من السابع من الثالث من السادس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(أول الثالث)[8]: 21.
(من السابع): رجب.
(من الثالث): 3.
(من السادس): 50.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 21 رجب 1153هـ.
عمره وقت التأليف: 52 عامًا.
-27-
أعدلُ النَّمَطِ
إلى فَهْم معاني النَّمَطِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «نمَّقه بخطه الحقير أحمد الدمنهوري مؤلفه في عشري السابع من الثامن من الثامن من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في عشري): 10.
(السابع): رجب.
(من الثامن): 8.
(من الثامن): 70.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 10 رجب 1178هـ.
عمره وقت التأليف: 77عامًا.
-28-
الأنوارُ الساطعاتْ
على أشرفِ المربَّعاتْ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في السابع من السادس من السابع من الخامس من الثاني عشر من الهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام»[9].
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في السابع): 7
(من السادس): جمادى الآخرة.
(من السابع): 7.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 7 جمادى الآخرة 1147هـ
عمره وقت التأليف: 46 عامًا.
-29-
حِلْيةُ الأبرارِ
بما في اسم عليّ من الأسرارِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في التاسع من الثاني من السادس من السابع من الخامس من الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في التاسع): 9.
(من الثاني): صفر.
(من السادس): 6.
(من السابع): 60.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 9 صفر 1166هـ.
عمره وقت التأليف: 65 عامًا.
-30-
رسالة في علم التكعيب
وعلم الطلاسم
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: تحريرًا في السابع من السادس من السابع من الخامس من الثاني عشر من الهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام[10].
حلُّ التَّعْمِية:
(في السابع): 7.
(من السادس): جمادى الآخرة.
(من السابع): 7.
(من الخامس): 40.
(الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 7 جمادى الآخرة 1147هـ.
عمره وقت التأليف: 46 عامًا.
-31-
عَقْدُ الفرائدِ
في ما للمُثَلَّثِ من الفوائدِ
التَّأْريخُ بالكسور:
قال الدمنهوري: «تحريرًا في الثالث من السادس من السابع من الخامس من الثاني عشر من الهجرة على صاحبها السلام».
حلُّ التَّعْمِيَة:
(في الثالث): 3.
(من السادس): جمادى الآخرة.
(من السابع): 7.
(من الخامس): 40.
(من الثاني عشر): 11.
تاريخ التأليف: 3 جمادى الآخرة 1147هـ.
عمره وقت التأليف: 46 عامًا.
وقد قام أحد الأشخاص بحلّ التعمية أيضًا بالقلم الرصاص على الهامش الأيمن للشكل (31).
القسم الثاني
ثبَت مؤلفات أحمد الدمنهوري
المؤرخة بالكسور زمنيًّا
الخط الزمني للتأليف [14 عامًا – 77عامًا]
[31 تأليفًا مؤرخًا بالكسور]
التسلسل | العنوان | تاريخ التأليف | عمره وقت التأليف |
1- | القولُ المفيدْ لمعاني دُرّةِ التوحيدْ | 1 ربيع الأول 1115هـ | 14 عامًا |
2- | نهايةُ التعريفِ بأقسامِ الحديثِ الضعيفِ | 7 ربيع الأول 1118هـ | 17 عامًا |
3- | إحياءُ الفُؤادِ بمعرفةِ خواصّ الأعْدَادِ | 1 محرم 1119هـ | 18 عامًا |
4- | منتهى الإراداتِ من تحقيق (عِصَام) الاستعاراتِ | 1 جمادى الآخرة 1120هـ | 19 عامًا |
5- | الدقائقُ الأَلْمَعِيّةْ على الرسالةِ الوَضْعِيّةْ | 1 محرم 1120هـ | 20 عامًا |
6- | كشْفُ اللثامِ عن مُخَدّرَاتِ الأَفْهَامِ | 1 محرم 1122هـ | 21 عامًا |
7- | حِلْيَةُ اللب المَصُونِ بشرح الجوهرِ المَكْنُونِ | 10 جمادى الأولى 1124هـ | 23 عامًا |
8- | حُسْنُ التعبيرِ عمَّا للحِرْز من التكبيرِ | 1محرم 1126هـ | 25 عامًا |
9- | إيضاحُ المُشْكِلاتِ عن متنِ الاستعاراتِ | 1 محرم 1131هـ | 30عامًا |
10- | طريقُ الاهتداءِ بأحكام الإمامة والاقتداءِ | 6 ربيع الأول 1139هـ | 38 عامًا |
11- | الفَتْحُ الربانيّْ بمُفْرَدَاتِ ابن حَنْبَلٍ الشيْبانيّْ | الأحد 1 شعبان 1140هـ | 39 عامًا |
12- | المِنَحُ الوَفِيّةْ في شرح الرياضِ الخُلَيْفِيّةْ | 30 ربيع الثاني 1143هـ | 42 عامًا |
13- | عينُ الحياةْ في علم استنباطِ المياهْ | 12 جمادى الأولى 1146هـ | 45 عامًا |
14- | خُلاصةُ الكلامِ على وَقْفِ حَمْزَةَ وهِشَامِ | 6 محرم 1147هـ | 46 عامًا |
15- | عَقْدُ الفرائدِ في ما للمُثَلّثِ من الفوائدِ | 3 جمادى الآخرة 1147هـ | 46 عامًا |
16- | الأنوارُ الساطعاتْ على أشرفِ المربَّعاتْ | 7 جمادى الآخرة 1147هـ | 46 عامًا |
17- | رسالة في علم التكعيب وعلم الطلاسم | 7 جمادى الآخرة 1147هـ([11]) | 46 عامًا |
18- | حَل المُشْكِلاتِ من إتحافِ ذي الحاجاتِ | 7 صفر 1150هـ. | 49 عامًا |
19- | اللطائفُ النوريّةْ في المِنَحِ الدمَنْهُوْرِيةْ | 1 محرم سنة 1151هـ | 50 عامًا |
20- | إرشادُ الماهرِ إلى كنز الجواهرِ (مختصر شفاء الظمآن) | 1 رجب 1153هـ. | 52 عامًا |
21- | القولُ الصريحْ في عِلْمِ التشريحْ | 19 جمادى الأولى 1154هـ. | 53عامًا |
22- | إتحافُ المُهْتَدِيْنْ بمناقبِ أئمة الديْنْ | 10 جمادى الآخرة 1163هـ. | 62 عامًا |
23- | سبيلُ الرشادِ لنَفْعِ العِبَادِ | 1 محرم 1165هـ. | 64عامًا |
24- | حِلْيةُ الأبرارِ بما في اسم (عليّ) من الأسرارِ | 9 صفر 1166هـ. | 65 عامًا |
25- | الفَيْضُ العَمِيْمْ في معنى القرآن العظيْمْ | 1 محرم 1168هـ. | 67 عامًا |
26- | الكلامُ اليَسِيْرْ في علاجِ المَقْعَدةِ والبواسِيْرْ | 10 رجب 1169هـ. | 68 عامًا |
27- | القولُ الأَقْرَبْ في علاجِ لَسْعِ العَقْرَبْ | 15 شعبان سنة 1169هـ. | 68 عامًا |
28- | حُسْنُ الإنابةِ في إحياء ليلةِ الإجابةِ | 1 محرم 1170هـ. | 69 عامًا |
29- | النفْعُ الغَزِيْرْ في صلاح السلطان والوزيرْ | 30 جمادى الآخرة 1171هـ. | 70 عامًا |
30- | فَيْضُ المنانِ بالضروري من مَذْهَبِ النعْمانِ | 22 ربيع الأول 1177هـ. | 72عامًا |
31- | أعدلُ النمَطِ إلى فَهْم معاني النمَطِ | 10 رجب 1178هـ. | 77عامًا |
[1] مقدمة كتاب التأريخ بالكسور في الكتاب العربي المخطوط، للعوفي، مجلة الجامعة الإسلامية، عدد (114).
[2] المبحث الأول في الفصل الأول من المصدر السابق. (للأسف البحث الذي على الشابكة غير مرقم).
[3] قسم الشهر هنا إلى ثلاثة أثلاث، كل ثلُث [10أيام]، فالثلث الأول [1-10]، والثلث الثاني [11-20]، والثلث الثالث [21-30]. وهو يعني هنا بقوله [من الثالث] أي من الثلث الأخير في الشهر، وقيده قبلُ بقوله (في الثاني) أي اليوم الثاني في الثلث الثالث أي 22. من [الثالث] أي الشهور وهو ربيع الأول. راجع حل تكسير (عين الحياةْ في علم استنباط المياهْ).
[4] إفادة من الزميل الأستاذ تامر الجبالي.
[5] في الأصل (الحادي عشر) سهو من الدمنهوري أو من الناسخ.
[6] رسمها الناسخ: (الثامن) خطأ.
[7] انظر: (حل تعمية التأريخ بالكسور) انظر: مجلة معهد المخطوطات العربية (36/2/241-242).
[8] قام هنا بتقسيم الشهر إلى ثلاثة أثلاث، وأول الثلث الثالث في الشهر هو [21].
[9] هذا التاريخ يُطابق تمام المطابقة تاريخ تأليف رسالته في علم التكعيب وعلم الطلاسم. فانظره.
[10] هذا التاريخ يُطابق تمام المطابقة تاريخ كتاب (الأنوار الساطعات).
[11] صح. هذا التأريخ يوافق تمام الموافقة التاريخ السابق لكتاب (الأنوار الساطعات).