عام

الذكاء الاصطناعي والفلسفة.. هل الذكاء الاصطناعي أحد أنواع الذكاء؟

  • ترجمة: مي الفالح
  • تحرير: عبد الله الراجحي

إليكم فكرتي عن الذكاء الاصطناعي، والتي استوحيتها من معرض الخلايا العصبية ومحاكاة الذكاء الذي أتيحت لي الفرصة لزيارته في مركز “بومبيدو”، وتم إنشاء المعرض من قِبَل المهندس الزراعي والفيلسوف “أديل تشينوتو”، ويهدف المعرض بشكل عام إلى كيفية التعامل مع التكنولوجيا من منظور فلسفي.

الذكاء الاصطناعي.. هل هو أحد أنواع الذكاء؟

في الوقت الذي يغزو فيه الذكاء الاصطناعي جميع مجالات العالم المعاصر، هل تساءلت يومًا ما هو الذكاء المصطنع؟

أحدث معرض “الخلايا العصبية ومحاكاة الذكاء” في مركز بومبيدو حركة فارقة في الفن والعلم لتحديد ظاهرة الذكاء؛ من أجل توفير مفاتيح لفهم الذكاء الاصطناعي.

لغز الذكاء

منذ العصور القديمة والمفكرون يبحثون في مسألة الذكاء، وساد الاعتقاد بأن النشاط العقلي ينتج من القلب وليس العقل. دافع أرسطو عن وجهة نظره ضد أبقراط، حيث يرى بأن العقل هو الذي يحكم الأفكار والمشاعر والعواطف.

لطالما أهملت دراسة ظاهرة الذكاء علميًا؛ بسبب الافتقار إلى الأدوات المفاهيمية والتجريبية، بينما كانت موضوع نقاش حاد في مجالات الفلسفة و(الميتافيزيقيا) والدين. وفي القرن العشرين صُنفت دراسة الحقائق النفسية والعمليات العقلية على أنها دراسات علمية، وليست دراسات نفسية.

في مطلع القرن الحادي والعشرين عملت التطورات التكنولوجية على تحسين دراسة الذكاء، وخاصة علم الأعصاب، إذ لم يكن يوجد بعدُ تفسير واضح للدراسات، ولكن بدأ علم الأعصاب في فك شفرات الدعم البيولوجي للظاهرة، وتم التوصل إلى أنه بإمكان الجهاز العصبي -بما في ذلك هيكله وعمله- تحديد أصغر التفاصيل التنظيمية للذكاء.

لكن لا تزال أبحاث علم الأعصاب تواجه أسئلة بلا إجابات، ويبقى اللغز: كيف يتكون الذكاء؟

مثل الدجاجة التي تبيض بيضًا ذهبي اللون، وتخفيه ككنز تحت كومة قش بمجرد مرور أحد ما.  المغزى: لا يمكن تحليل الذكاء.

بديل الفن: منهجية المعرض

لا يظهر الذكاء تحت المجهر، فهو فكرة مجردة، لكن الفن قادر على تحويل المجرد إلى ملموس، وتحويل الشعور إلى إحساس، لذلك يبدو أن الفن هو الطريق الوحيد لفهم الذكاء. لكن العملية ليست بهذه البساطة بوجود الأفكار المجردة التي يجب تمثيلها، وهو شيء ليس بالسهل، بالإضافة الى أن الذكاء لا يرتبط بأي لون أو رمز، على عكس المشاعر مثل الفرح أو الغضب.

[كمفهوم الذكاء العاطفي والجدل حول مستويات الذكاء فإن الذكاء متعدد ومرن.] جملة غير متسقة

إذن؛ كيف يمكننا تمثيل الذكاء عندما يفوق جميع المقاييس حتى تلك الخاصة بالفن؟ كيف لنا أن نوفّق بين النهج الفني والذكاء؟

حل معرض “الخلايا العصبية ومحاكاة الذكاء” هذا اللغز ببراعة من خلال الابتكار الفني؛ إذ إنه في ذروة تحدي تمثيل الذكاء، لعب الفن الرقمي دورًا مهمًا من خلال تقديم مادة مرنة للغاية، وهي المادة الرقمية؛ وبذلك أظهر الذكاء الاصطناعي أن التكنولوجيا الرقمية قادرة على تمثيله ومحاكاته.

أعمال فنية مبتكرة “للشعور” بالذكاء

على هامش العلم والفنون، يقدم المعرض تجربة فنية لفهم الذكاء، وأظهرت بعض الأعمال المبتكرة مثل عمل انعكاس الذات لعالم الأعصاب والفنان الأمريكي “جريج دن” للزوار مدى تعقيد الدماغ، وتمثّل العمل في نقش دقيق يعكس شكلًا وهميًا للدماغ، حيث تظهر الشبكات العصبية مثل الأفكار التي تولد وتختفي.

أمام هذه اللوحة نحن ندرك الضوء في رؤوسنا، ونشعر بعظمة غامضة تغزونا، تبدو لنا هذه القوة لكنها تتجاوزنا؛ فهل هذا هو الذكاء؟ جمال الكمال الفطري؟ أم الغضب من عدم استحقاق عبقريتنا؟

السيدة ريبيتات
السيدة ريبيتات

تسلط أعمال أخرى الضوء على المزيد من جوانب الذكاء، مثل لوحة نصف آلة ونصف إنسان التي يطلق عليها لوحة السيدة “ريبيتات” للفنان الأمريكي “الكيني وانجيتشي موتو”.

في هذه الحالة، ترتبط تجربة الذكاء بالشعور المخيف بمستقبل ما بعد الإنسانية، الذي يبدو أن ذكاءنا يدفعنا إليه بشكل حتمي.

تزودك مثل هذه الأعمال بالشجاعة في وقت ينتشر فيه الذكاء الاصطناعي في جميع مجالات العالم المعاصر. لقد جعل البحث العلمي الذكاء الاصطناعي قادرًا على تجاوز قدرة البشر بعدة مراحل؛ لذا فإن الوعي العام الذي يتأثر بالخيال العلمي قلق بشأن احتمالية أن الآلة يمكن أن تستعبد الإنسان يومًا ما.

الذكاء الاصطناعي.. هل هو تنبؤ محسوب لذكائنا؟

ظهر الذكاء الاصطناعي في القرن الخمسين وتطور بالتقدم التكنولوجي والرياضي، حتى أتت نقطة التحول في عام ١٩٩٧عندما فاز “ديب بلو” وهو حاسوب متطور مختص بلعب الشطرنج، حين تغلّب في لعبة الشطرنج على بطل العالم حينها “غاري كاسباروف”.

تطورت الأمور بشكل ملفت منذ منتصف عام ٢٠١٠م بفضل التعلم العميق للخوارزميات؛ حيث يكتسب الذكاء الاصطناعي القدرة على التعلم بواسطة البيانات بما في ذلك القدرة على صناعة الفن.

في عام ٢٠١٦م ابتكر الذكاء الاصطناعي تحفة فنية جديدة للرسام الهولندي “رامبرانت”، وسُمّيت “برامبرانت القادم”.

رامبرانت القادم. ٢٠١٦
رامبرانت القادم. ٢٠١٦

تكشف المخاوف التي أثارتها هذه التطورات الأخيرة عن الطبيعة المتناقضة للذكاء، إذ إن الشكوك تهاجم أي شخص يحاول إظهار عبقريته في اكتشاف الذكاء، مثل بعض الأساطير “الصديق الخطر” لـ”بروميثيوس”، أو “أفكار الطابع القوطي” لـ”فرانكشتاين”، وبذلك نستنتج أن كل تقدّم تقني كبير يتلقى نصيبه من الشكوك الوجودية.

تكشف هذه الأساطير عن حقيقة مخترعها: عبقرية أطلق لها العنان ثم لحقتها الأخلاق. وبالمثل، ينعكس غموض الذكاء على الذكاء الاصطناعي، فهو كوحش من المنطقية نكتشفه في أحد أكبر المتاحف في العالم.

الدليل الأساسي على طبيعة الذكاء

يذكّرنا معرض الخلايا العصبية ومحاكاة الذكاء؛ بأن الذكاء الاصطناعي هو موضوع متعدد التخصصات، وتطوره منذ الخمسينيات هو نتيجة عمل تأثر بشكل متبادل بين العلوم والفنون، ويُعتبر الخيالُ العلمي حجرَ الأساس له.

يجعلنا المعرض نكتشف العقل البشري بشكل فني؛ حيث تولد كل فكرة ذكية بالتعاون الجماعي لمليارات الخلايا العصبية، تمامًا كما يولد كل ذكاء جماعي من خلال تعاون العديد من الأفراد.

فذلك دليل رائع ومرعب في نفس الوقت؛ بمعنى أن الإنسانية هي كل شيء، ولكننا لا شيء على المستوى الفردي. ونستنتج أيضاً دليلًا أساسيًا لطبيعة الذكاء: بأنه جماعي وليس فردي.

ويشرح علم الأعصاب الذكاء بأدق التفاصيل، دون إعطاء أي أساسيات، بينما يصر الفن على جمال انعدام أي تفسير وربما في النهاية تكون هذه هي الفكرة الرئيسية: لا يوجد تفسير.

المصدر
la-philosophie

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى